Niveau B2 Français,مستوى B2 في اللغة الفرنسية

Niveau B2 Français,مستوى B2 في اللغة الفرنسية
انتظر من فضلك 0 ثواني...
قم بالتمرير لأسفل وانقر فوقاذهب إلى الرابط انتقال الى الوجهة
تهاني! تم إنشاء الرابط

 

مكونات مستوى B2:

1. القواعد (Grammaire):

  • الأزمنة المعقدة:

    • Le subjonctif: مثل "Il faut que tu fasses attention."
    • Le conditionnel passé: مثل "J'aurais aimé te voir."
    • Les discours indirects au passé: مثل "Il a dit qu'il irait au cinéma."
  • التراكيب المعقدة:

    • Les phrases conditionnelles: مثل "Si j'avais su, je serais venu."
    • Les participes présents et gérondifs: مثل "En faisant attention, tu éviteras des erreurs."
    • Les prépositions complexes: مثل "En dépit de, à cause de, grâce à."

2. المفردات (Vocabulaire):

  • التوسع في المفردات المتخصصة:

    • كلمات مرتبطة بالعمل، التعليم، السياسة، التكنولوجيا.
    • استخدام التعبيرات الاصطلاحية والأمثال.
  • التعبيرات الاصطلاحية:

    • مثل "Tomber dans les pommes" (الغماء)، "Avoir la tête dans les nuages" (التشتت).

3. الفهم السمعي (Compréhension Orale):

  • القدرة على فهم محادثات معقدة:
    • متابعة الأخبار، الأفلام، والبرامج الوثائقية دون مشاكل كبيرة.
    • فهم النكات والإيحاءات الثقافية.

4. الفهم القرائي (Compréhension Écrite):

  • القدرة على قراءة واستيعاب النصوص الطويلة والمعقدة:
    • مثل المقالات الصحفية، النصوص الأدبية، والمقالات العلمية.
    • تحليل الحجج والمعلومات المقدمة.

5. الكتابة (Expression Écrite):

  • القدرة على كتابة نصوص متماسكة ومعقدة:
    • كتابة مقالات، رسائل رسمية وغير رسمية، تقارير، وعروض تقديمية.
    • تطوير حجج ومواقف واضحة.

6. التحدث (Expression Orale):

  • التحدث بطلاقة وثقة:
    • القدرة على الانخراط في محادثات معقدة حول مواضيع متنوعة.
    • تقديم آرائك بشكل واضح ودعمها بحجج منطقية.

اختبارات لتقييم مستوى B2:

1. اختبار الفهم القرائي (Compréhension Écrite):

النص: اقرأ النص التالي حول موضوع اجتماعي أو سياسي معقد، مثل تأثير التكنولوجيا على المجتمع. (يمكنك العثور على مقالات من "Le Monde" أو "Le Figaro").

الأسئلة:

  1. ما هو الموضوع الرئيسي للمقال؟
  2. ما هي الحجج التي يقدمها الكاتب لدعم رأيه؟
  3. هل هناك أي اقتراحات أو حلول يقدمها الكاتب؟
  4. ما هو رأيك الشخصي حول الموضوع المطروح؟

2. اختبار الفهم السمعي (Compréhension Orale):

استمع إلى نقاش على الراديو أو بودكاست حول موضوع مثل الاقتصاد أو البيئة. (يمكنك استخدام موارد من "France Culture" أو "RFI").

الأسئلة:

  1. ما هي الأفكار الرئيسية التي تمت مناقشتها؟
  2. هل كانت هناك آراء متعارضة؟ ما هي؟
  3. ماذا استنتجت من النقاش؟

3. اختبار القواعد (Grammaire):

التمرين 1: املأ الفراغات باستخدام الزمن المناسب:

  1. Si j'avais su, je __________ (venir) plus tôt.
  2. Il est important que vous __________ (répondre) rapidement.
  3. Nous __________ (déjà partir) avant que tu n'arrives.

التمرين 2: حول الجمل التالية إلى الخطاب غير المباشر:

  1. Il a dit : "Je viendrai demain."
  2. Elle a demandé : "Peux-tu m'aider ?"
  3. Ils ont annoncé : "Nous avons terminé le projet."

4. اختبار الكتابة (Expression Écrite):

اكتب مقالة (من 250 إلى 300 كلمة) حول موضوع معقد مثل "L'impact des réseaux sociaux sur les jeunes" أو "Les avantages et les inconvénients du télétravail".

5. اختبار التحدث (Expression Orale):

اختر موضوعًا معقدًا وناقشه لمدة 5 دقائق. يمكن أن يكون الموضوع مثل "Les défis du changement climatique" أو "La place de la femme dans la société moderne". حاول أن تكون مقنعًا في طرح آرائك.

نصائح للتحضير لمستوى B2:

  • التوسع في القراءة والاستماع: ركز على قراءة الكتب والمقالات المعقدة، واستمع إلى البرامج الإخبارية والحوارات.
  • الممارسة المستمرة للكتابة: حاول كتابة مقالات ورسائل بانتظام لتطوير مهاراتك.
  • التحدث مع الناطقين الأصليين: شارك في محادثات مع متحدثين أصليين للغة أو انضم إلى مجموعات تعلم اللغة.

1. القواعد (Grammaire):

الأزمنة المعقدة:

  • Le subjonctif passé:

    • يتم استخدام هذا الزمن للتعبير عن إجراء غير مؤكد في الماضي.
    • مثال: "Je suis content que tu aies réussi ton examen."
  • Le plus-que-parfait:

    • يستخدم للتعبير عن حدث تم قبل حدث آخر في الماضي.
    • مثال: "Il avait déjà mangé quand je suis arrivé."

التراكيب المعقدة:

  • Les phrases conditionnelles au passé:

    • تستخدم للتعبير عن احتمال غير متحقق في الماضي.
    • مثال: "Si j'avais su, je ne serais pas venu."
  • Les phrases avec "bien que", "quoique", "pour que":

    • تستخدم لربط الجمل بطرق أكثر تعقيدًا.
    • مثال: "Bien qu'il soit fatigué, il est allé travailler."

2. المفردات (Vocabulaire):

المفردات المتخصصة:

  • في مجالات مختلفة:
    • العمل: "entreprise" (شركة)، "employé" (موظف)، "chômage" (بطالة).
    • السياسة: "gouvernement" (حكومة)، "élection" (انتخابات)، "loi" (قانون).
    • التكنولوجيا: "innovation" (ابتكار)، "numérique" (رقمي)، "cybersécurité" (أمن سيبراني).

التعبيرات الاصطلاحية:

  • تعلم التعبيرات المستخدمة بشكل واسع والتي تعكس الثقافة الفرنسية.
    • مثال: "Mettre les bouchées doubles" (العمل بجد أكبر)، "Avoir un coup de foudre" (الحب من النظرة الأولى).

3. الفهم السمعي (Compréhension Orale):

القدرة على فهم محادثات معقدة:

  • تمرين:
    • استمع إلى مقابلة أو مناظرة حول موضوع معين مثل "L'impact de la mondialisation sur l'économie locale."
    • بعد الاستماع، حاول تلخيص النقاط الرئيسية والأفكار المختلفة التي تم طرحها.

مناقشة الأفلام أو الوثائقيات:

  • تمرين:
    • شاهد فيلمًا فرنسيًا أو وثائقيًا، مثل "Demain" (وثائقي حول البيئة).
    • اكتب ملخصًا لما فهمته وتحدث عن الرسالة الرئيسية للفيلم.

4. الفهم القرائي (Compréhension Écrite):

قراءة نصوص معقدة:

  • تمرين:
    • اقرأ مقالًا علميًا أو سياسيًا من مجلة أو صحيفة فرنسية مثل "Le Monde Diplomatique".
    • أجب عن الأسئلة التالية:
      1. ما هو الهدف من المقال؟
      2. كيف يدعم الكاتب وجهة نظره؟
      3. ما هي الأدلة المستخدمة؟

تحليل النصوص الأدبية:

  • تمرين:
    • اقرأ نصًا أدبيًا مثل مقطع من "Madame Bovary" لغوستاف فلوبير.
    • ناقش الشخصيات الرئيسية والمواضيع التي تم تناولها.

5. الكتابة (Expression Écrite):

كتابة مقال تحليلي:

  • تمرين:
    • اكتب مقالًا حول موضوع معقد مثل "L'importance de la diversité culturelle dans une société globale".
    • قسم المقال إلى مقدمة، عرض الحجج، وخاتمة. حاول استخدام تراكيب لغوية معقدة وتعبيرات غنية.

كتابة رسالة رسمية:

  • تمرين:
    • اكتب رسالة رسمية تطلب فيها معلومات عن دورة تدريبية في جامعة فرنسية.
    • تأكد من استخدام أسلوب محترم ومهذب، مع الاهتمام بالتفاصيل مثل العنوان، الموضوع، والتحية.

6. التحدث (Expression Orale):

المشاركة في مناقشات:

  • تمرين:
    • نظم مناقشة مع زملائك أو شركائك في التعلم حول موضوع معقد مثل "L'avenir des énergies renouvelables".
    • حاول الدفاع عن رأيك باستخدام حجج قوية وتقديم أمثلة داعمة.

عرض تقديمي:

  • تمرين:
    • قم بإعداد عرض تقديمي حول موضوع مثل "Les défis de l'intelligence artificielle" لمدة 5 إلى 10 دقائق.
    • تأكد من توضيح الأفكار الرئيسية وتقديم استنتاجات مدروسة.

تمارين إضافية:

التمرين 1: استخدام المفردات الجديدة في جمل:

  • اختر 10 كلمات جديدة تعلمتها من النصوص أو المحادثات، وحاول استخدامها في جمل تعبر عن أفكارك الخاصة.

التمرين 2: استخدام الأزمنة المختلفة:

  • اكتب نصًا قصيرًا يحكي قصة باستخدام الأزمنة المختلفة (Passé Composé، Imparfait، Plus-que-parfait).

التمرين 3: تحليل نص فيديو أو صوتي:

  • استمع إلى محادثة أو مشاهدة فيديو، ثم اكتب تقريرًا مفصلًا عن محتواه مع تحليل النقاط الرئيسية.

نصائح لتحسين مستوى B2:

  1. التحدث بانتظام: حاول ممارسة اللغة مع ناطقين أصليين أو في مجموعات تعلم اللغة.
  2. القراءة المستمرة: اقرأ مقالات وكتب في مجالات مختلفة لتحسين مفرداتك وتطوير فهمك للنصوص المعقدة.
  3. مراجعة القواعد: خصص وقتًا لمراجعة القواعد بانتظام، وخاصة التراكيب المعقدة.
  4. الكتابة اليومية: قم بكتابة يومياتك أو مقالات قصيرة لتحسين مهارات الكتابة.
  5. الاستماع النشط: استمع إلى البودكاست، الأخبار، والبرامج التلفزيونية باللغة الفرنسية بانتظام لتطوير مهارات الفهم السمعي.

تمارين إضافية لكل مهارة:

1. الفهم القرائي (Compréhension Écrite):

تمرين: قراءة وتحليل نص أدبي
  • النص: اقرأ مقطعًا من رواية فرنسية مشهورة مثل "L'Étranger" لألبير كامو.
  • الأسئلة:
    1. كيف يعبر الراوي عن مشاعره في هذا المقطع؟
    2. ما هو السياق الاجتماعي أو الثقافي الذي ينعكس في النص؟
    3. ما هي الرمزية المستخدمة في النص وما معناها؟
تمرين: تحليل مقال رأي
  • المهمة: اقرأ مقال رأي حول قضية اجتماعية مثل الهجرة أو التعليم.
  • الأسئلة:
    1. ما هو الموقف الذي يتبناه الكاتب؟
    2. كيف يدعم الكاتب وجهة نظره بالأمثلة أو الأدلة؟
    3. هل تتفق مع رأي الكاتب؟ لماذا أو لماذا لا؟

2. الفهم السمعي (Compréhension Orale):

تمرين: متابعة نشرة إخبارية
  • المهمة: استمع إلى نشرة أخبار على راديو مثل "France Info".
  • الأسئلة:
    1. ما هي الأخبار الرئيسية التي تم تناولها؟
    2. ما هي التفاصيل الهامة التي تذكرها المذيع؟
    3. هل كان هناك أي تحليل أو تعليق حول الأخبار؟ ما هو؟
تمرين: الاستماع لمحادثة معقدة
  • المهمة: استمع إلى بودكاست حول موضوع مثل "La transition écologique".
  • الأسئلة:
    1. ما هي النقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها؟
    2. كيف يعبر المتحدثون عن آرائهم المختلفة؟
    3. ما هي الأمثلة التي يقدمونها لدعم حججهم؟

3. الكتابة (Expression Écrite):

تمرين: كتابة مقال مقارن
  • المهمة: اكتب مقالًا يقارن بين نظام التعليم في بلدك والنظام الفرنسي.
  • الأفكار الأساسية:
    1. ما هي الاختلافات الرئيسية بين النظامين؟
    2. ما هي المزايا والعيوب لكل نظام؟
    3. أيهما تعتقد أنه أكثر فعالية؟ ولماذا؟
تمرين: كتابة خطاب رسمي
  • المهمة: اكتب رسالة رسمية إلى مدير مدرسة تطلب فيها معلومات عن التسجيل في دورة معينة.
  • النقاط الأساسية:
    1. قدم نفسك وسبب اهتمامك بالدورة.
    2. اسأل عن التفاصيل مثل التواريخ، التكاليف، والمتطلبات.
    3. أعرب عن رغبتك في الحصول على رد سريع.

4. القواعد (Grammaire):

تمرين: تصحيح الأخطاء النحوية
  • النص: اقرأ النص التالي وابحث عن الأخطاء النحوية وقم بتصحيحها:
    • "Si j'aurais su, je n'aurais jamais fait cette erreur. Il est possible qu'il va tarder à arriver, car il était très occupé."
تمرين: تحويل الجمل إلى الأزمنة المختلفة
  • المهمة: حول الجمل التالية إلى الزمن المناسب (مستقبل بسيط، ماضي مركب، ماضي بعيد، إلخ):
    1. "Je vais au marché tous les jours."
    2. "Elle termine son projet maintenant."
    3. "Nous avons regardé ce film hier soir."

5. التحدث (Expression Orale):

تمرين: مناظرة
  • المهمة: قم بتحضير مناظرة حول موضوع مثل "La mondialisation est-elle bénéfique ou nuisible pour les pays en développement؟"
  • النقاط الأساسية:
    1. قم بتحديد موقفك من الموضوع.
    2. قدم حججًا قوية لدعم موقفك.
    3. كن مستعدًا للرد على اعتراضات الطرف الآخر.
تمرين: عرض تقديمي
  • المهمة: قدم عرضًا تقديميًا حول موضوع يهمك مثل "L'impact des réseaux sociaux sur la communication interpersonnelle".
  • النقاط الأساسية:
    1. قم بتقديم مقدمة توضح أهمية الموضوع.
    2. اشرح النقاط الرئيسية مع أمثلة ملموسة.
    3. اختتم العرض بتقديم استنتاجاتك الشخصية.

مزيد من النصائح للتحسين في مستوى B2:

  1. التعلم من الأخطاء:

    • راجع الأخطاء التي ترتكبها في الكتابة أو التحدث وحاول تصحيحها. كل خطأ هو فرصة للتعلم.
  2. الانغماس اللغوي:

    • حاول استخدام اللغة الفرنسية في حياتك اليومية، مثل مشاهدة الأفلام الفرنسية بدون ترجمة، أو قراءة الكتب والصحف الفرنسية، أو الاستماع إلى الراديو الفرنسي.
  3. الانخراط في مناقشات مفتوحة:

    • شارك في مجموعات نقاش أو منتديات عبر الإنترنت حيث يمكنك مناقشة مواضيع مختلفة مع ناطقين باللغة الفرنسية.
  4. التدريب على الامتحانات الرسمية:

    • حاول الحصول على نماذج امتحانات DELF B2 وتدرب عليها. سيعطيك هذا فكرة جيدة عن نوع الأسئلة التي قد تواجهها.
  5. استخدام التطبيقات التعليمية:

    • هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك اللغوية مثل Duolingo، Babbel، Memrise، وغيرها..

4. القواعد المتقدمة (Grammaire Avancée):

استخدام الأدوات النحوية المعقدة:

  • التمرين 1: استخدم "le subjonctif" بعد أدوات معينة مثل "bien que", "quoique", "à condition que".
    • مثال: "Je viendrai à condition que tu me préviennes à l'avance."
  • التمرين 2: أعد كتابة الجمل التالية باستخدام "le discours indirect au passé":
    1. "Elle m'a dit : 'Je te verrai demain.'"
    2. "Il a déclaré : 'Nous avons réussi le projet.'"

التمرين 3: بناء جمل معقدة باستخدام الأزمنة المركبة:

  • المهمة: حول الجمل التالية إلى زمن "le plus-que-parfait" مع الحفاظ على المعنى:
    1. "Quand je suis arrivé, il avait déjà quitté la maison."
    2. "Si j'avais su, je ne serais pas parti si tôt."

تحليل نصوص أكاديمية:

  • النص: اختر مقالة أكاديمية من مجلة علمية مثل "La Revue Française de Sociologie" حول موضوع اجتماعي أو علمي.
  • الأسئلة:
    1. ما هو سؤال البحث الرئيسي الذي يناقشه المقال؟
    2. كيف تم تنظيم المقال (المقدمة، المنهجية، النتائج، المناقشة)؟
    3. ما هي الأدلة الرئيسية المستخدمة لدعم الاستنتاجات؟

2. فهم المحادثات والمناقشات المتقدمة (Compréhension de Conversations Avancées):

الاستماع إلى مقابلات مع خبراء:

  • المهمة: استمع إلى مقابلة مع خبير في الاقتصاد أو السياسة على قناة مثل "France 24" أو "TV5Monde".
  • الأسئلة:
    1. ما هو السياق العام للمقابلة؟
    2. ما هي النقاط الرئيسية التي ناقشها الخبير؟
    3. كيف يدعم الخبير وجهة نظره بالأدلة؟

4. القواعد المتقدمة:

التمرين 1: استخدام "le conditionnel passé" في جمل معقدة:

  • المهمة: قم بتكوين جمل معقدة باستخدام "le conditionnel passé" للتعبير عن الندم أو الاحتمالات غير المتحققة.
    • مثال: "Si j'avais su que la réunion serait annulée, je ne serais pas venu."
    • تمرين: أكمل الجمل التالية:
      1. "Si nous avions compris la situation, nous..."
      2. "Elle aurait pu réussir si..."

التمرين 2: استخدام "le subjonctif imparfait":

  • المهمة: اكتب نصًا قصيرًا يحتوي على استخدامات "le subjonctif imparfait"، وهو أكثر شيوعًا في الأدب الفرنسي.
    • مثال: "Il fallait que tu vîntes à la réunion pour comprendre l'importance du projet."
    • تمرين: أعد كتابة الجمل التالية باستخدام "le subjonctif imparfait":
      1. "Je voulais qu'il soit là."
      2. "Il était important que nous finissions à temps."

1. فعل "faire" (يفعل/يصنع)

  • Présent (الحاضر):

    • Je fais
    • Tu fais
    • Il/Elle/On fait
    • Nous faisons
    • Vous faites
    • Ils/Elles font
  • Passé Composé (الماضي المركب):

    • J'ai fait
    • Tu as fait
    • Il/Elle/On a fait
    • Nous avons fait
    • Vous avez fait
    • Ils/Elles ont fait
  • Imparfait (الماضي الناقص):

    • Je faisais
    • Tu faisais
    • Il/Elle/On faisait
    • Nous faisions
    • Vous faisiez
    • Ils/Elles faisaient
  • Futur Simple (المستقبل البسيط):

    • Je ferai
    • Tu feras
    • Il/Elle/On fera
    • Nous ferons
    • Vous ferez
    • Ils/Elles feront

2. فعل "aller" (يذهب)

  • Présent:

    • Je vais
    • Tu vas
    • Il/Elle/On va
    • Nous allons
    • Vous allez
    • Ils/Elles vont
  • Passé Composé:

    • Je suis allé(e)
    • Tu es allé(e)
    • Il/Elle/On est allé(e)
    • Nous sommes allé(e)s
    • Vous êtes allé(e)(s)
    • Ils/Elles sont allé(e)s
  • Imparfait:

    • J'allais
    • Tu allais
    • Il/Elle/On allait
    • Nous allions
    • Vous alliez
    • Ils/Elles allaient
  • Futur Simple:

    • J'irai
    • Tu iras
    • Il/Elle/On ira
    • Nous irons
    • Vous irez
    • Ils/Elles iront

3. فعل "venir" (يأتي)

  • Présent:

    • Je viens
    • Tu viens
    • Il/Elle/On vient
    • Nous venons
    • Vous venez
    • Ils/Elles viennent
  • Passé Composé:

    • Je suis venu(e)
    • Tu es venu(e)
    • Il/Elle/On est venu(e)
    • Nous sommes venu(e)s
    • Vous êtes venu(e)(s)
    • Ils/Elles sont venu(e)s
  • Imparfait:

    • Je venais
    • Tu venais
    • Il/Elle/On venait
    • Nous venions
    • Vous veniez
    • Ils/Elles venaient
  • Futur Simple:

    • Je viendrai
    • Tu viendras
    • Il/Elle/On viendra
    • Nous viendrons
    • Vous viendrez
    • Ils/Elles viendront

4. فعل "prendre" (يأخذ)

  • Présent:

    • Je prends
    • Tu prends
    • Il/Elle/On prend
    • Nous prenons
    • Vous prenez
    • Ils/Elles prennent
  • Passé Composé:

    • J'ai pris
    • Tu as pris
    • Il/Elle/On a pris
    • Nous avons pris
    • Vous avez pris
    • Ils/Elles ont pris
  • Imparfait:

    • Je prenais
    • Tu prenais
    • Il/Elle/On prenait
    • Nous prenions
    • Vous preniez
    • Ils/Elles prenaient
  • Futur Simple:

    • Je prendrai
    • Tu prendras
    • Il/Elle/On prendra
    • Nous prendrons
    • Vous prendrez
    • Ils/Elles prendront

5. فعل "pouvoir" (يستطيع)

  • Présent:

    • Je peux
    • Tu peux
    • Il/Elle/On peut
    • Nous pouvons
    • Vous pouvez
    • Ils/Elles peuvent
  • Passé Composé:

    • J'ai pu
    • Tu as pu
    • Il/Elle/On a pu
    • Nous avons pu
    • Vous avez pu
    • Ils/Elles ont pu
  • Imparfait:

    • Je pouvais
    • Tu pouvais
    • Il/Elle/On pouvait
    • Nous pouvions
    • Vous pouviez
    • Ils/Elles pouvaient
  • Futur Simple:

    • Je pourrai
    • Tu pourras
    • Il/Elle/On pourra
    • Nous pourrons
    • Vous pourrez
    • Ils/Elles pourront

6. فعل "vouloir" (يريد)

  • Présent:

    • Je veux
    • Tu veux
    • Il/Elle/On veut
    • Nous voulons
    • Vous voulez
    • Ils/Elles veulent
  • Passé Composé:

    • J'ai voulu
    • Tu as voulu
    • Il/Elle/On a voulu
    • Nous avons voulu
    • Vous avez voulu
    • Ils/Elles ont voulu
  • Imparfait:

    • Je voulais
    • Tu voulais
    • Il/Elle/On voulait
    • Nous voulions
    • Vous vouliez
    • Ils/Elles voulaient
  • Futur Simple:

    • Je voudrai
    • Tu voudras
    • Il/Elle/On voudra
    • Nous voudrons
    • Vous voudrez
    • Ils/Elles voudront

7. فعل "devoir" (يجب عليه)

  • Présent:

    • Je dois
    • Tu dois
    • Il/Elle/On doit
    • Nous devons
    • Vous devez
    • Ils/Elles doivent
  • Passé Composé:

    • J'ai dû
    • Tu as dû
    • Il/Elle/On a dû
    • Nous avons dû
    • Vous avez dû
    • Ils/Elles ont dû
  • Imparfait:

    • Je devais
    • Tu devais
    • Il/Elle/On devait
    • Nous devions
    • Vous deviez
    • Ils/Elles devaient
  • Futur Simple:

    • Je devrai
    • Tu devras
    • Il/Elle/On devra
    • Nous devrons
    • Vous devrez
    • Ils/Elles devront

8. فعل "savoir" (يعرف)

  • Présent:

    • Je sais
    • Tu sais
    • Il/Elle/On sait
    • Nous savons
    • Vous savez
    • Ils/Elles savent
  • Passé Composé:

    • J'ai su
    • Tu as su
    • Il/Elle/On a su
    • Nous avons su
    • Vous avez su
    • Ils/Elles ont su
  • Imparfait:

    • Je savais
    • Tu savais
    • Il/Elle/On savait
    • Nous savions
    • Vous saviez
    • Ils/Elles savaient
  • Futur Simple:

    • Je saurai
    • Tu sauras
    • Il/Elle/On saura
    • Nous saurons
    • Vous saurez
    • Ils/Elles sauront

9. فعل "voir" (يرى)

  • Présent:

    • Je vois
    • Tu vois
    • Il/Elle/On voit
    • Nous voyons
    • Vous voyez
    • Ils/Elles voient
  • Passé Composé:

    • J'ai vu
    • Tu as vu
    • Il/Elle/On a vu
    • Nous avons vu
    • Vous avez vu
    • Ils/Elles ont vu
  • Imparfait:

    • Je voyais
    • Tu voyais
    • Il/Elle/On voyait
    • Nous voyions
    • Vous voyiez
    • Ils/Elles voyaient
  • Futur Simple:

    • Je verrai
    • Tu verras
    • Il/Elle/On verra
    • Nous verrons
    • Vous verrez
    • Ils/Elles verront

10. فعل "mettre" (يضع)

  • Présent:

    • Je mets
    • Tu mets
    • Il/Elle/On met
    • Nous mettons
    • Vous mettez
    • Ils/Elles mettent
  • Passé Composé:

    • J'ai mis
    • Tu as mis
    • Il/Elle/On a mis
    • Nous avons mis
    • Vous avez mis
    • Ils/Elles ont mis
  • Imparfait:

    • Je mettais
    • Tu mettais
    • Il/Elle/On mettait
    • Nous mettions
    • Vous mettiez
    • Ils/Elles mettaient
  • Futur Simple:

    • Je mettrai
    • Tu mettras
    • Il/Elle/On mettra
    • Nous mettrons
    • Vous mettrez
    • Ils/Elles mettront

1. فعل "faire" (يفعل/يصنع)

  • Présent:

    • Je fais souvent du sport le matin. (أمارس الرياضة غالباً في الصباح.)
    • Nous faisons les courses chaque samedi. (نقوم بالتسوق كل يوم سبت.)
  • Passé Composé:

    • J'ai fait mes devoirs hier soir. (لقد أنجزت واجباتي البارحة.)
    • Ils ont fait une grande fête pour son anniversaire. (قاموا بعمل حفلة كبيرة لعيد ميلاده.)
  • Imparfait:

    • Quand j'étais jeune, je faisais beaucoup de vélo. (عندما كنت صغيراً، كنت أمارس ركوب الدراجة كثيراً.)
    • Nous faisions nos devoirs ensemble après l'école. (كنا نقوم بواجباتنا معاً بعد المدرسة.)
  • Futur Simple:

    • Je ferai un gâteau pour ton anniversaire. (سأعد كعكة لعيد ميلادك.)
    • Ils feront une présentation lors de la réunion. (سوف يقدمون عرضاً أثناء الاجتماع.)

2. فعل "aller" (يذهب)

  • Présent:

    • Je vais au travail en voiture. (أذهب إلى العمل بالسيارة.)
    • Nous allons au cinéma ce soir. (نذهب إلى السينما هذا المساء.)
  • Passé Composé:

    • Je suis allé(e) en France l'année dernière. (ذهبت إلى فرنسا السنة الماضية.)
    • Ils sont allés au parc dimanche dernier. (ذهبوا إلى الحديقة يوم الأحد الماضي.)
  • Imparfait:

    • Quand j'étais enfant, j'allais souvent chez mes grands-parents. (عندما كنت طفلاً، كنت أذهب غالباً إلى منزل جدي وجدتي.)
    • Nous allions à la plage chaque été. (كنا نذهب إلى الشاطئ كل صيف.)
  • Futur Simple:

    • Jeirai au Japon l'année prochaine. (سأذهب إلى اليابان السنة المقبلة.)
    • Vous irez à la conférence demain. (ستذهبون إلى المؤتمر غداً.)

3. فعل "venir" (يأتي)

  • Présent:

    • Je viens de finir mon travail. (لقد انتهيت للتو من عملي.)
    • Ils viennent de commencer leurs vacances. (لقد بدأوا لتوهم عطلتهم.)
  • Passé Composé:

    • Je suis venu(e) te rendre visite hier. (جئت لزيارتك أمس.)
    • Elle est venue avec ses amis à la fête. (جاءت مع أصدقائها إلى الحفلة.)
  • Imparfait:

    • Quand il était petit, il venait souvent à notre maison. (عندما كان صغيراً، كان يأتي كثيراً إلى منزلنا.)
    • Nous venions de Paris pour le week-end. (كنا نأتي من باريس لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.)
  • Futur Simple:

    • Je viendrai te voir après le travail. (سأزورك بعد العمل.)
    • Ils viendront à la réunion demain. (سيأتون إلى الاجتماع غداً.)

4. فعل "prendre" (يأخذ)

  • Présent:

    • Je prends toujours un café le matin. (أشرب دائماً قهوة في الصباح.)
    • Nous prenons le train pour aller à Lyon. (نأخذ القطار للذهاب إلى ليون.)
  • Passé Composé:

    • J'ai pris un taxi pour aller à l'aéroport. (أخذت سيارة أجرة للذهاب إلى المطار.)
    • Ils ont pris des photos pendant leurs vacances. (التقطوا صوراً خلال عطلتهم.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était jeune, elle prenait des cours de danse. (عندما كانت صغيرة، كانت تأخذ دروساً في الرقص.)
    • Nous prenions le bus pour aller à l'école. (كنا نأخذ الحافلة للذهاب إلى المدرسة.)
  • Futur Simple:

    • Je prendrai un congé la semaine prochaine. (سوف أخذ إجازة الأسبوع المقبل.)
    • Vous prendrez une décision bientôt. (سوف تتخذون قراراً قريباً.)

5. فعل "pouvoir" (يستطيع)

  • Présent:

    • Je peux t'aider avec tes devoirs. (يمكنني مساعدتك في واجباتك.)
    • Ils peuvent venir avec nous si ils veulent. (يمكنهم أن يأتوا معنا إذا أرادوا.)
  • Passé Composé:

    • J'ai pu finir le projet à temps. (تمكنت من إنهاء المشروع في الوقت المحدد.)
    • Elle a pu résoudre le problème toute seule. (تمكنت من حل المشكلة بنفسها.)
  • Imparfait:

    • Quand j'étais jeune, je pouvais courir très vite. (عندما كنت صغيراً، كنت أستطيع الجري بسرعة كبيرة.)
    • Nous pouvions jouer dehors jusqu'à tard le soir. (كنا نستطيع اللعب في الخارج حتى وقت متأخر من المساء.)
  • Futur Simple:

    • Je pourrai venir à la réunion demain. (سأتمكن من الحضور إلى الاجتماع غداً.)
    • Ils pourront vous aider avec le projet. (سوف يتمكنون من مساعدتك في المشروع.)

6. فعل "vouloir" (يريد)

  • Présent:

    • Je veux apprendre à parler couramment français. (أريد تعلم التحدث بطلاقة بالفرنسية.)
    • Nous voulons partir en vacances en août. (نريد الذهاب في عطلة في أغسطس.)
  • Passé Composé:

    • J'ai voulu partir plus tôt, mais je n'ai pas pu. (أردت الرحيل مبكراً، لكن لم أستطع.)
    • Elle a voulu acheter ce livre, mais il était épuisé. (أرادت شراء هذا الكتاب، لكنه كان غير متوفر.)
  • Imparfait:

    • Quand il était enfant, il voulait devenir astronaute. (عندما كان طفلاً، كان يريد أن يصبح رائد فضاء.)
    • Nous voulions aller à la plage, mais il a plu. (كنا نريد الذهاب إلى الشاطئ، لكن المطر هطل.)
  • Futur Simple:

    • Je voudrai discuter de cette idée avec vous demain. (سأرغب في مناقشة هذه الفكرة معك غداً.)
    • Ils voudront probablement essayer le nouveau restaurant. (سيودون على الأرجح تجربة المطعم الجديد.)

7. فعل "devoir" (يجب عليه)

  • Présent:

    • Je dois finir ce travail avant ce soir. (يجب أن أنهي هذا العمل قبل المساء.)
    • Vous devez suivre les instructions attentivement. (يجب عليكم اتباع التعليمات بعناية.)
  • Passé Composé:

    • J'ai dû annuler mon voyage à cause du travail. (كان يجب علي إلغاء رحلتي بسبب العمل.)
    • Ils ont dû partir plus tôt pour éviter la circulation. (كان عليهم الرحيل مبكراً لتجنب الازدحام.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était à l'école, elle devait faire ses devoirs chaque jour. (عندما كانت في المدرسة، كان يجب عليها القيام بواجباتها كل يوم.)
    • Nous devions être à l'heure pour le début du film. (كان يجب علينا أن نكون في الوقت المحدد لبداية الفيلم.)
  • Futur Simple:

    • Je devrai vous rendre un rapport d'ici vendredi. (سأكون ملزماً بتقديم تقرير لك بحلول يوم الجمعة.)
    • Vous devrez assister à la réunion pour obtenir les informations nécessaires. (سوف يتعين عليكم حضور الاجتماع للحصول على المعلومات اللازمة.)

8. فعل "savoir" (يعرف)

  • Présent:

    • Je sais comment utiliser ce logiciel. (أعرف كيفية استخدام هذا البرنامج.)
    • Ils savent parler plusieurs langues. (هم يعرفون كيفية التحدث بعدة لغات.)
  • Passé Composé:

    • J'ai su qu'il avait eu un accident hier. (عرفت أنه تعرض لحادث بالأمس.)
    • Elle a su la nouvelle grâce à un ami. (عرفت الخبر بفضل صديق.)
  • Imparfait:

    • Quand il était petit, il savait toujours comment résoudre les problèmes. (عندما كان صغيراً، كان يعرف دائماً كيفية حل المشاكل.)
    • Nous savions que la réunion serait reportée. (كنا نعرف أن الاجتماع سيتم تأجيله.)
  • Futur Simple:

    • Je saurai la réponse bientôt. (سأعرف الإجابة قريباً.)
    • Vous saurez plus sur le projet demain. (سوف تعرفون المزيد عن المشروع غداً.)

9. فعل "voir" (يرى)

  • Présent:

    • Je vois souvent des films au cinéma. (أشاهد غالباً أفلاماً في السينما.)
    • Ils voient des améliorations dans leur travail. (يلاحظون تحسينات في عملهم.)
  • Passé Composé:

    • J'ai vu ce film hier soir. (شاهدت هذا الفيلم البارحة.)
    • Nous avons vu des étoiles filantes pendant la nuit. (رأينا نجومًا شهابية خلال الليل.)
  • Imparfait:

    • Quand nous étions enfants, nous voyions souvent nos cousins. (عندما كنا أطفالاً، كنا نرى أبناء عمومتنا كثيراً.)
    • Elle voyait la ville de sa fenêtre tous les jours. (كانت ترى المدينة من نافذتها كل يوم.)
  • Futur Simple:

    • Je verrai ce que je peux faire pour t'aider. (سأرى ما يمكنني فعله لمساعدتك.)
    • Ils verront les résultats de leurs efforts bientôt. (سيرون نتائج جهودهم قريباً.)

10. فعل "mettre" (يضع)

  • Présent:

    • Je mets les livres sur l'étagère. (أضع الكتب على الرف.)
    • Nous mettons la table avant le dîner. (نعد المائدة قبل العشاء.)
  • Passé Composé:

    • J'ai mis les documents dans le tiroir. (وضعت الوثائق في الدرج.)
    • Ils ont mis leurs vestes avant de sortir. (ارتدوا ستراتهم قبل الخروج.)
  • Imparfait:

    • Quand il était jeune, il mettait toujours ses jouets en ordre. (عندما كان صغيراً، كان دائماً ينظم ألعابه.)
    • Nous mettions nos costumes pour les fêtes. (كنا نرتدي بدلنا لحضور الحفلات.)
  • Futur Simple:

    • Je mettrai les clés sur la table. (سأضع المفاتيح على الطاولة.)
    • Vous mettrez les nouveaux fichiers sur le serveur. (سوف تضعون الملفات الجديدة على الخادم.)

11. فعل "attendre" (ينتظر)

  • Présent:

    • J'attends le bus depuis dix minutes. (أنتظر الحافلة منذ عشر دقائق.)
    • Nous attendons vos instructions avant de commencer. (ننتظر تعليماتك قبل أن نبدأ.)
  • Passé Composé:

    • J'ai attendu votre appel toute la journée. (انتظرت مكالمتك طوال اليوم.)
    • Ils ont attendu à la gare jusqu'à minuit. (انتظروا في المحطة حتى منتصف الليل.)
  • Imparfait:

    • Quand il était jeune, il attendait toujours ses amis après l'école. (عندما كان صغيراً، كان دائماً ينتظر أصدقائه بعد المدرسة.)
    • Nous attendions avec impatience les vacances d'été. (كنا ننتظر بفارغ الصبر عطلة الصيف.)
  • Futur Simple:

    • J'attendrai ton retour pour commencer le travail. (سأنظر إلى عودتك لبدء العمل.)
    • Vous attendrez l'arrivée du train avant de monter à bord. (سوف تنتظرون وصول القطار قبل الصعود.)

12. فعل "choisir" (يختار)

  • Présent:

    • Je choisis toujours des fruits frais pour le petit-déjeuner. (أختار دائماً فواكه طازجة للإفطار.)
    • Ils choisissent leur destination de vacances avec soin. (يختارون وجهة عطلتهم بعناية.)
  • Passé Composé:

    • J'ai choisi le meilleur film pour ce soir. (اخترت أفضل فيلم لهذا المساء.)
    • Nous avons choisi un restaurant italien pour dîner. (اخترنا مطعماً إيطالياً للعشاء.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était à l'université, elle choisissait toujours les matières les plus intéressantes. (عندما كانت في الجامعة، كانت تختار دائماً المواد الأكثر إثارة.)
    • Nous choisissions des livres à la bibliothèque chaque semaine. (كنا نختار الكتب في المكتبة كل أسبوع.)
  • Futur Simple:

    • Je choisirai le meilleur candidat pour le poste. (سأختار أفضل مرشح للوظيفة.)
    • Vous choisirez le thème de la conférence pour l'année prochaine. (سوف تختارون موضوع المؤتمر للعام المقبل.)

13. فعل "parler" (يتحدث)

  • Présent:

    • Je parle souvent avec mes amis en ligne. (أتحدث كثيراً مع أصدقائي عبر الإنترنت.)
    • Nous parlons de nos projets de vacances. (نتحدث عن خطط عطلتنا.)
  • Passé Composé:

    • J'ai parlé avec le directeur de l'école hier. (تحدثت مع مدير المدرسة البارحة.)
    • Ils ont parlé de leurs expériences de voyage. (تحدثوا عن تجاربهم في السفر.)
  • Imparfait:

    • Quand il était enfant, il parlait très vite. (عندما كان طفلاً، كان يتحدث بسرعة.)
    • Nous parlions souvent de nos livres préférés. (كنا نتحدث غالباً عن كتبنا المفضلة.)
  • Futur Simple:

    • Je parlerai de votre projet lors de la réunion. (سأتحدث عن مشروعك أثناء الاجتماع.)
    • Vous parlerez avec le client demain matin. (سوف تتحدثون مع العميل صباح الغد.)

14. فعل "travailler" (يعمل)

  • Présent:

    • Je travaille dans une entreprise internationale. (أعمل في شركة دولية.)
    • Ils travaillent sur un projet important. (يعملون على مشروع مهم.)
  • Passé Composé:

    • J'ai travaillé sur ce projet pendant deux semaines. (عملت على هذا المشروع لمدة أسبوعين.)
    • Nous avons travaillé tard pour finir à temps. (عملنا حتى وقت متأخر لإنهاء العمل في الوقت المحدد.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était jeune, elle travaillait dans un café pour gagner de l'argent. (عندما كانت صغيرة، كانت تعمل في مقهى لكسب المال.)
    • Nous travaillions ensemble sur des projets de groupe. (كنا نعمل معاً على مشاريع جماعية.)
  • Futur Simple:

    • Je travaillerai sur le rapport demain. (سأعمل على التقرير غداً.)
    • Vous travaillerez sur le nouveau projet la semaine prochaine. (سوف تعملون على المشروع الجديد الأسبوع المقبل.)

15. فعل "comprendre" (يفهم)

  • Présent:

    • Je comprends très bien cette explication. (أفهم هذا الشرح جيداً.)
    • Ils comprennent les instructions sans problème. (يفهمون التعليمات دون مشكلة.)
  • Passé Composé:

    • J'ai compris ce que vous avez dit. (فهمت ما قلته.)
    • Elle a compris la leçon après quelques explications. (فهمت الدرس بعد بعض الشرح.)
  • Imparfait:

    • Quand il était étudiant, il comprenait rapidement les nouvelles leçons. (عندما كان طالباً، كان يفهم الدروس الجديدة بسرعة.)
    • Nous comprenions les difficultés rencontrées par nos collègues. (كنا نفهم الصعوبات التي يواجهها زملاؤنا.)
  • Futur Simple:

    • Je comprendrai mieux le sujet après la lecture. (سأفهم الموضوع بشكل أفضل بعد القراءة.)
    • Vous comprendrez les enjeux du projet une fois que vous aurez plus d'informations. (سوف تفهمون أهمية المشروع عندما تحصلون على مزيد من المعلومات.)

16. فعل "répondre" (يجيب)

  • Présent:

    • Je réponds toujours aux emails rapidement. (أجيب دائماً على الرسائل الإلكترونية بسرعة.)
    • Ils répondent aux questions des clients avec précision. (يجيبون على أسئلة العملاء بدقة.)
  • Passé Composé:

    • J'ai répondu à toutes vos questions dans le document. (أجبت على جميع أسئلتك في الوثيقة.)
    • Nous avons répondu au sondage hier. (أجبنا على الاستبيان البارحة.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était au lycée, elle répondait toujours aux appels des enseignants. (عندما كانت في المدرسة الثانوية، كانت دائماً تجيب على مكالمات المعلمين.)
    • Nous répondions aux demandes des clients le plus rapidement possible. (كنا نجيب على طلبات العملاء بأسرع ما يمكن.)
  • Futur Simple:

    • Je répondrai à votre question dès que possible. (سأجيب على سؤالك في أقرب وقت ممكن.)
    • Vous répondrez à l'enquête avant la fin de la semaine. (سوف تردون على الاستبيان قبل نهاية الأسبوع.)

17. فعل "chercher" (يبحث)

  • Présent:

    • Je cherche un nouvel appartement en ville. (أبحث عن شقة جديدة في المدينة.)
    • Nous cherchons des informations sur le voyage. (نبحث عن معلومات حول السفر.)
  • Passé Composé:

    • J'ai cherché partout pour mes clés. (بحثت في كل مكان عن مفاتيحي.)
    • Ils ont cherché des solutions au problème. (بحثوا عن حلول للمشكلة.)
  • Imparfait:

    • Quand il était jeune, il cherchait toujours des aventures. (عندما كان صغيراً، كان دائماً يبحث عن المغامرات.)
    • Nous cherchions des réponses aux questions posées. (كنا نبحث عن إجابات للأسئلة المطروحة.)
  • Futur Simple:

    • Je chercherai une solution à ce problème demain. (سأبحث عن حل لهذه المشكلة غداً.)
    • Vous chercherez un endroit pour organiser la réunion. (سوف تبحثون عن مكان لتنظيم الاجتماع.)

18. فعل "devenir" (يصبح)

  • Présent:

    • Je deviens de plus en plus compétent dans ce domaine. (أصبح أكثر كفاءة في هذا المجال.)
    • Ils deviennent de bons amis avec le temps. (يصبحون أصدقاء جيدين بمرور الوقت.)
  • Passé Composé:

    • Je suis devenu(e) chef de projet l'année dernière. (أصبحت مدير مشروع السنة الماضية.)
    • Elle est devenue une experte dans son domaine. (أصبحت خبيرة في مجالها.)
  • Imparfait:

    • Quand il était jeune, il devenait très nerveux avant les examens. (عندما كان صغيراً، كان يصبح متوتراً جداً قبل الامتحانات.)
    • Nous devenions de plus en plus impatients pendant l'attente. (كنا نصبح أكثر توتراً أثناء الانتظار.)
  • Futur Simple:

    • Je deviendrai un leader dans mon entreprise. (سأصبح قائدًا في شركتي.)
    • Vous deviendrez experts en peu de temps. (سوف تصبحون خبراء في وقت قصير.)

19. فعل "aimer" (يحب)

  • Présent:

    • J'aime lire des romans en vacances. (أحب قراءة الروايات أثناء العطلة.)
    • Ils aiment explorer de nouveaux endroits. (يحبون استكشاف أماكن جديدة.)
  • Passé Composé:

    • J'ai aimé le film que nous avons vu hier. (أعجبت بالفيلم الذي شاهدناه البارحة.)
    • Nous avons aimé le repas au restaurant. (أعجبنا بالوجبة في المطعم.)
  • Imparfait:

    • Quand elle était jeune, elle aimait aller au parc avec ses amis. (عندما كانت صغيرة، كانت تحب الذهاب إلى الحديقة مع أصدقائها.)
    • Nous aimions jouer à des jeux de société le soir. (كنا نحب لعب ألعاب اللوحات في المساء.)
  • Futur Simple:

    • J'aimerai découvrir cette nouvelle culture. (سأحب اكتشاف هذه الثقافة الجديدة.)
    • Vous aimerez sûrement le concert de ce soir. (سوف تعجبون بالتأكيد بحفل هذا المساء.)

20. فعل "réussir" (ينجح)

  • Présent:

    • Je réussis toujours à terminer mes projets à temps. (أنجح دائماً في إتمام مشاريعي في الوقت المحدد.)
    • Ils réussissent bien dans leurs études. (ينجحون بشكل جيد في دراستهم.)
  • Passé Composé:

    • J'ai réussi à résoudre le problème. (نجحت في حل المشكلة.)
    • Elle a réussi son examen avec mention. (نجحت في امتحانها بتميز.)
  • Imparfait:

    • Quand il était étudiant, il réussissait toujours à obtenir de bonnes notes. (عندما كان طالباً، كان ينجح دائماً في الحصول على درجات جيدة.)
    • Nous réussissions à atteindre nos objectifs chaque année. (كنا ننجح في تحقيق أهدافنا كل سنة.)
  • Futur Simple:

    • Je réussirai à atteindre mes objectifs professionnels. (سأنجح في تحقيق أهدافي المهنية.)
    • Vous réussirez à obtenir le financement pour votre projet. (سوف تنجحون في الحصول على التمويل لمشروعكم.)

تغطي هذه الأمثلة استخدامات الأفعال الأساسية في الأزمنة المختلفة. ممارسة هذه الأمثلة ومقارنتها مع سياقات مختلفة ستساعدك على تعزيز فهمك وتحسين مهاراتك في اللغة الفرنسية.

جميع منشوراتنا محمية بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية. لذلك لا تحاول نسخ منشوراتنا وإعادة إنتاجها بأي شكل من الأشكال ممنوع منعا باتا وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

إذا أعجبتك هذه المقالة: Niveau B2 Français,مستوى B2 في اللغة الفرنسية, واستفدت منهاً لا تنس مشاركتها لأصدقاءك،ً لتعم الجميع الفائدة، دمتم سالمين.

إرسال تعليق

موافقة ملفات تعريف الارتباط
نحن نخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك
أُووبس!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف AdBlock!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم مكونًا إضافيًا لحظر الإعلانات في متصفحك.
تُستخدم الإيرادات التي نكسبها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا، ونطلب منك إدراج موقعنا على الويب في القائمة البيضاء في مكون حظر الإعلانات الخاص بك.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.
>